القائمة الرئيسية
المدرسة السعودية ببكين
جديد صندوق الكلمات
مترو الصين
عداد الزوار
انت الزائر :
[يتصفح الموقع حالياً [ 14
الاعضاء :0الزوار :14
تفاصيل المتواجدون

الدكتور العنقري يطلق مرصد التعليم العالي وخدمة 101

الخبر
الدكتور العنقري يطلق مرصد التعليم العالي وخدمة 101
1100 زائر
28-01-2010

الدكتور العنقري يطلق مرصد التعليم العالي وخدمة 101

12/02/1431


أطلق معالي وزير التعليم العالي الدكتور/ خالد بن محمد العنقري مرصد التعليم العالي على هامش المعرض الدولي للتعليم العالي الذي تنظمه الوزارة خلال الفترة 11- 14 من شهر صفر، 1431هـ ، وفي هذه المناسبة أدلى معالي الوزير بتصريح صحفي أشار فيه إلى أن قطاع التعليم العالي في المملكة العربية السعودية يجتاز في الوقت الحاضر مرحلة مهمة من مراحل تطوره المشهودة، وذلك تحقيقا لرؤية خادم الحرمين الشريفين في إحداث نقلة نوعية في قطاع التعليم العالي وتطويره بكافة مكوناته ونظمه وأشكاله وبرامجه وفقاً لأحدث التوجهات العالمية في التعليم العالي. وإذا كان التطوير قدراً ملازماً لأي أمة طموحة ومبدعة تسعى لأن تضع لها قدما راسخة في ميدان المنافسة والإنجاز العالميين في مجال حيوي لتحقيق التنمية الشاملة، وهو التعليم العالي، فإنه لا مناص من الاحتكام إلى مؤشرات معيارية ومقارنات دولية لفحص مجمل البرامج والخطط التطويرية ومقايستها؛ لمعرفة موقعنا على الخريطة الإقليمية والعربية والدولية، وتحديد مواطن القوة وتعزيزها ونقاط الضعف والعمل على معالجتها، وتلمس الاتجاه الذي نسير فيه؛ مما يساعد على وضوح الرؤية المستقبلية والتخطيط الإستراتيجي المتمركز على المعلومات الدقيقة والمقارنات الدولية والتجارب الناجحة.
وأكد معاليه على أن إطلاق مرصد التعليم العالي يأتي في سياق سعي الوزارة الدؤوب لمواكبة التطورات المتسارعة في أدبيات التعليم العالي والمتمثلة في انبثاق مصطلحات جديدة تعبر عن تغيرات بنيوية في التوجهات الحديثة والعالمية في التعليم العالي، مثل المؤشرات والمقارنات الدولية، والتحليل النقدي، والمعيارية، والاستشراف المستقبلي للتعليم العالي والتنبؤ بمساراته وتوجهاته. ومن هنا فإن إطلاق المرصد اليوم يأتي في إطار جعل التعليم العالي السعودي متوائما ومنسجما مع هذه التطورات العالمية. وتتمركز رؤية المرصد في كونه "جهازاً داعماً ومراقباً وموجهاً لعملية التنمية الشاملة والمستدامة لقطاع التعليم العالي بالمملكة".
وأردف معاليه قائلا إن المرصد يعد أداة جوهرية للتخطيط ودعم اتخاذ القرار، حيث يمكن عن طريق المؤشرات التي ينتجها الوقوف على مدى التحسن أو التراجع في أحوال قطاع التعليم العالي بشكل دوري، والمقارنة سواء على مدى الزمني أو المحلي أو الإقليمي أو الدولي.
من جهة أخرى عبر سعادة وكيل الوزارة للتخطيط والمعلومات الدكتور/ عبدالقادر بن عبدالله الفنتوخ عن سعادته البالغة بإطلاق مرصد التعليم العالي مشيرا إلى أن المرصد يكتسب أهميته من الحراك الكبير في قطاع التعليم العالي في المملكة، ومن رؤية القيادة السعودية في نقل قطاع التعليم العلي السعودي إلى أعلى المستويات العالمية. وأوضح الفنتوخ أن أهمية المعلومات والبيانات للمجتمعات البشرية تزداد يوماً بعد يوم، خاصة أن تلك المجتمعات تتجه أكثر فأكثر إلى أن تصبح مجتمعات معرفية تساهم المعلومات الدقيقة فيها مساهمة فاعلة في اتخاذ القرار المناسب، وتكون تلك المعلومات والبيانات فاعلة أكثر حين تكون ضمن إطار سياسات وخطط وبرامج عاجلة و متوسطة وطويلة الأجل.


من جهة أخرى، أطلق معالي وزير التعليم العالي الدكتور/ خالد بن محمد العنقري صباح اليوم خدمة إصدار التذاكر بشكل إلكتروني للطلبة السعوديين في الخارج والتي تعتبر الخدمة الإلكترونية رقم 101 في وزارة التعليم العالي وذلك على هامش المعرض الدولي للتعليم العالي الذي تنظمه الوزارة خلال الفترة 11- 14 من شهر صفر، 1431هـ ، وفي هذه المناسبة صرح معالي الوزير بأن هذه الخدمة هي استمرار للخدمات الإلكترونية المائة التي تعمل حاليا والتي قدمتها الوزارة خلال السنوات الثلاث الماضية للمستفيدين منها من الطلاب في الداخل والخارج وكذلك الملحقيات الثقافية والجامعات وجهات الابتعاث الأخرى. وأكد معاليه على أن تقديم هذه الخدمات الإلكترونية هو تنفيذ لتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين بتفعيل الخدمات الإلكترونية في جميع القطاعات الحكومية بالمملكـة العربيـة السعوديـة، وتسهيل وتسريع تقديم الخدمات إلى جميع المستفيدين، وأن وزارة التعليم العالي قد وضعت خطة لتحويل جميع خدماتها بشكل إلكتروني بما في ذلك رفع مستوى الجاهزية الإلكترونية للوزارة من بنية تحتية وموارد بشرية. وأوضح معاليه أن توفير الخدمات بشكل إلكتروني يساهم بدور كبير في تنفيذ توجهات الوزارة وتحقيق الأهداف المرجوة منها وتسهيل التواصل بين المستفيدين من خدماتها وأن الوزارة لن تتوقف حتى تقوم بتفعيل جميع الخدمات بشكل إلكتروني.
   طباعة 
0 صوت
التعليقات : 0 تعليق
« إضافة تعليق »
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
9 + 8 =
أدخل الناتج