القائمة الرئيسية
المدرسة السعودية ببكين
جديد صندوق الكلمات
مترو الصين
عداد الزوار
انت الزائر :
[يتصفح الموقع حالياً [ 21
الاعضاء :0الزوار :21
تفاصيل المتواجدون

وزارة التعليم العالي تعلن موعد التقديم للمرحلة السادسة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي

الخبر
وزارة التعليم العالي تعلن موعد التقديم للمرحلة السادسة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي
1044 زائر
26-06-2010
وزارة التعليم العالي تعلن موعد التقديم للمرحلة السادسة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي
صحيفة المبتعث : أعلنت وزارة التعليم العالي أمس موعد التسجيل في المرحلة السادسة من برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي، والذي يبدأ في الثاني عشر من شهر شعبان المقبل، ويستمر حتى الخامس والعشرين من الشهر نفسه حيث سيتم استقبال طلبات الالتحاق بالبرنامج على موقع الوزارة الإلكتروني.
وأكد وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون البعثات الدكتور عبدالله بن عبد العزيز الموسى أن البرنامج يتيح الفرصة للراغبين في دراسة عدد من التخصصات العلمية التي يحتاجها سوق العمل سواء في القطاع الخاص أو القطاع الحكومي وهذه التخصصات هي: «الطب، طب الأسنان، الصيدلة، العلوم الطبية التطبيقية ( التمريض ، الأشعة ، العلوم الصحية، المختبرات الطبية، التقنية الطبية ) الهندسة، الحاسب الآلي، العلوم الأساسية ( الرياضيات ، الفيزياء ، الكيمياء ) تقنية النانو، القانون، المحاسبة، التجارة الإلكترونية، التأمين، المالية أو التمويل، والتسويق، مشيراً إلى أن الابتعاث يشمل مرحلة البكالوريوس، ومراحل الدراسات العليا المختلفة سواء الماجستير أو الدكتوراه والزمالة الطبية.
وأوضح الدكتور الموسى أن الابتعاث لمرحلة البكالوريوس سيقتصر على التخصصات الطبية فقط بشرط ألا تقل نسبة الثانوية العامة للمتقدم عن 90% في قسم ( العلوم الطبيعية أو ما يعادلها ) ، وإلا تقل درجة اختبار القدرات العامة عن 70% و الاختبار التحصيلي عن 77% ، بالإضافة إلى ألا يكون قد مضى على حصوله على شهادة الثانوية العامة أكثر من 3 سنوات.
ويشترط للابتعاث لمرحلة الدراسات العـليا ألا يقل المعدل لمرحلة البكالوريوس عن ( 2.75 من 4 ) أو ( 3.75 من 5 ) أو ( 80% )، وألا يكون قد مضى على حصول المتقدم على شهادة البكالوريوس أو الماجستير أكثر من خمس سنوات، لافتا إلى انه إذا كان المتقدم حاصلاً على شهادة علمية من خارج المملكة فيشترط أن تكون الشهادة قد تمت معادلتها من وزارة التعليم العالي قبل التقدم إلى البرنامج .
وفيما يتعلق بالراغبين في الابتعاث للحصول على الزمالة الطبية أوضح وكيل الوزارة لشؤون البعثات أنه يشترط لذلك الحصول على قبول من إحدى المؤسسات المتميزة الموصى بها من الوزارة لمرحلة الزمالة، وإذا كان المتقدم حاصلاً على شهادة علمية من خارج المملكة فيشترط أن تتم معادلتها من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية قبل التقدم إلى البرنامج على أن يكون المتقدم قد أنهى فترة الامتياز .
وأشار الموسى إلى أن الشروط العامة للابتعاث تتمثل في أن يكون المتقدم سعودي الجنسية وألا يكون المتقدم شاغلاً لوظيفة حكومية وكذلك أن تتم الدراسة بالانتظام والتفرغ والإقامة في بلد الدراسة، وأن ينتظم الطالب في الدراسة انتظاما ً كلياً ، وألا يزيد عمر المرشح على 22 سنة لحملة الشهادة الثانوية العامة، وألا يزيد عمر المرشح على 27 سنة لحملة البكالوريوس، وكذلك ألا يزيد عمر المرشح على 30 سنة لحملة الماجستير.
وأضاف الموسى أن الترشيح للابتعاث سيراعي حاجة المناطق والمحافظات في مختلف أنحاء المملكة وفقا للتخصصات الأكاديمية المستهدفة في البرنامج.
وقد حث وطالب الموسى المتقدمين على أهمية إدخال جميع البيانات بصورة دقيقة وصحيحة مؤكدا انه في حال اتضح خلاف ذلك مما يخالف شروط الابتعاث فسوف يتم إلغاء الترشيح حتى لو لم يتم اكتشاف ذلك إلا عند إصدار القرار النهائي للبعثة.
   طباعة 
0 صوت
التعليقات : 0 تعليق
« إضافة تعليق »
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
6 + 2 =
أدخل الناتج